الثلاثاء، 15 فبراير 2011

أوباما: ما تحقق بمصر يجب أن يتحقق بإيران

أثنى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء، على الجيش في مصر، لكنه قال إن البلاد أمامها الكثير لفعله، منتقدا الحكومة الايرانية بسبب قمع المحتجين.وقال أوباماللصحفيين "هناك الكثير يتعين فعله في مصر، لكن ما رأيناه حتى الآن، يعد إيجابيا،" مضيفا أن المحلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر "يرسل إشارات صحيحة،" بشأت التحولللديمقراطية في البلاد.
ودعا الرئيس الأمريكي حكام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تلبية تطلعات شعوبهم، وقال إن "الحكومات.. لا تستطيع أن تحكم الناس بالإكراه ويجب أن تستجيب لتطلعاتهم..وإذا كنت تحكم في هذه البلدان، فعليك أن تستبق التغيير."
وأضاف أوباما "في حين أن كل بلد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لها تقاليدها الخاصة بها، فإن الولايات المتحدة تعتقد أن هناك مبادئ عالمية معينة يجب أن يتبعفي كل مكان، مثل نبذ العنف أو الإكراه للحفاظ على السلطة، وحرية التعبير والحق في التجمع."
ووجه الرئيس الأمريكي الانتقاد إلى إيران، قائلا إن "ما تحقق في مصر يجب أن يتحقق في ايران.. ويجب أن يسمح للإيرانيين لالتعبير عن احتجاجهم،" مشيرا إلى أن "السلطاتالإيرانية كانت تضرب وتعتقل المتظاهرين، بينما في عبر المصريون عن آرائهم بسلام."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق